حماية المنزل من الحشرات بعدة نصائح

 



كيف أحمي منزلي من الحشرات ؟

لأن ظهور الحشرات بالمنزل أمر مزعج فهي تظهر مع تقلبات الطقس وأكثرها بفصل الصيف والدرجات العالية فهي تبحث عن مهرب رطب وبارد في تلك الأوقات مما تبحث عن مداخل المنازل والتي عادة تجدها بالثقوب والنوافذ والأبواب، فالأمر يسبب أخطار عديدة للإنسان مثل الإصابة بالأمراض وتلوث المنزل والإحراج أمام الضيوف بظهورها والتفكير بأن أصحاب المنزل غير مهتمين بنظافة منازلهم، فهناك أكثر من نصيحة لمكافحة الحشرات سنقدمها إليكم الآن.

ما الحلول المقترحة في مكافحة الحشرات ؟

الإستعانة بشركات مكافحة الحشرات: ظهرت بالمجال شركات متعددة في إبادة الحشرات بمختلف أنواعها والقوارض من المنازل والمنشآت السكنية والمباني والحدائق من خلال رش مبيدات كيميائية عبر أجهزة ضخ المبيدات في كل الأماكن الضيقة وهي مبيدات ذات فعالية وتظل لسنوات تمنع دخول الحشرات.

إستخدام النصائح المنزلية لمكافحة الحشرات: ولأن الحل الأول لا يفضله الكثير خوفاً من المواد الكيميائية في المبيدات من تأثيرها الصحي على الإنسان إقتراح الخبراء نصائح منزلية بسيطة للإبادة النهائية للحشرات بمواد طبيعية ونباتات سهلة التحضير.

ما نصائح مكافحة الحشرات المنزلية ؟

الإهتمام بنظافة المنزل اليومية: أساس أى حماية من الأضرار والأمراض لحياتنا وهي النظافة في كل أمور حياتنا فالرسول(ص) أوصانا بالنظافة فهي من الإيمان، فلكي تكافح الحشرات نهائياً عليك العناية بتنظيف المنزل من الغبار والأوساخ والبقع، وآثار الحلوى أساس إلمام النمل، التخلص من القمامة يومياً، وتخزين الأطعمة في الثلاجة وعدم تركها مكشوفة بالمطابخ والحرص على تنظيف الثلاجات والبوتجازات دائماً من الدهون وبقع الطعام، الإهتمام بتعطير المنزل للتخلص من الروائح الكريهة المزعجة.

غلق شقوق الجدران والأرضيات: كل فترة وأخرى قم بفحص جدران وأرضيات المنازل لإغلاق الثقوق والشقوق التي تتعرض لها فهي عامل في دخول الحشرات بسهولة وتكاثر بيضها بها، فهي تتكون بسبب التسربات المائية والرطوبة فإن تعرضت لذلك قم بسدها بالأسمنت أو الجبس الأبيض.

زراعة البناتات أمام النوافذ: تعتبر النباتات ذات الرائحة العطرية النفاذة من أهم النصائح البسيطة في مكافحة الحشرات والقوارض، فالحشرات لا تتحمل تلك الروائح فزراعتها على النوافذ وبجانب الأبواب سيحميك من دخول الحشرات نهائياً، كما ستحصل على رائحة عطرة مميزة لمنزلك فمنها نباتات النعناع – القرنفل – الريحان – الليمون – السمسم.

فحص أنابيب المياه: بعض الأسباب في ظهور الحشرات التعرض لإنسداد الأحواض وصدأ أنابيب المياه والتسرب المائي وعلامات الرطوبة فهي الوسائل الجاذبة للصراصير التي تحب الأماكن الرطبة فيظهر عليها.

تهوية المنزل: التهوية عامل ضروري فالشمس لها القدرة على طرد الحشرات والأمراض والتطهير من الفيروسات والجراثيم فإحرص على التهوية يومياً لمدة 20 دقيقة على الأقل.

 

كيفية تعقيم المنزل من الحشرات ؟

آثار الحشرات له أضرار عديدة إن تركت دون التطهير والتعقيم فهي تسبب فيروسات وميكروبات بالمكان التي تعايشت به ونشرت فضلاتها مما تسبب أمراض بالجسم وطفح جلدي وحساسية لذلك يجب التعقيم بعد المكافحة فوراً للوقاية من ذلك، ومن طرق التعقيم الطبيعية المنزلية السهلة:

التعقيم بالكلور: أول مواد التعقيم المتوافرة بالمنازل فهو يعقم الاسطح والأرضيات والجدران والنوافذ والهياكل المعدنية بفعالية ويقضي على الفيروسات وعلى كورونا المستجد.

التعقيم بالخل: الخل من مواد طرد الحشرات والتطهير من الجراثيم التي تتسبب بها.

التعقيم بمادة بيكربونات الصوديوم: لتلك المادة فعالية في التعقيم من الفطريات والبكتريا من الأرضيات والمطابخ والحمامات، كما انها فعالة في تعقيم الأدوات الصحية ومواسير المياه من الفيروسات.

ما النصائح التي تساعد بتجنب دخول الحشرات بالمنازل ؟

·         إلقاء القمامة أول بأول لمنع تراكم الأوساخ والتسبب بالرائحة الكريهة.

·         سد الفراغات بالجدران لمنع دخول الحشرات بداخلها.

·         فحص أنظمة السباكة بإستمرار لتجنب تراكم الحشرات عليها.

·         التخلص من الأشياء المخزنة الزائدة بالمنزل دائماً لمنع تكون الأتربة والحشرات.

·         الحرص من إلقاء الحلوي والسكريات على الأرضيات لأنها تؤدي لإلمام الحشرات كثيراً.

·         الإهتمام بتعريض المنزل كل يوم للهواء وأشعة الشمس.

·         تنظيف بقع الطعام فور سقوطها على الأرضيات قبل ثباتها.

·         يفضل وضع أسلاك على النوافذ والشبابيك لمنع دخول الحشرات الطائرة وقت فتحها لفترات طويلة.

·         التأكد من تنظيف كل أجزاء الطعام من الأرفف والخزائن لتفادي ظهور الفئران.

·         إن كان أمر يسمح فقم بالتعاقد بشركات مكافحة الحشرات كل فترة وأخرى لرش المبيدات وفحص منزلك وحمايته بالمبيدات سيكون أمر جيد لضمان عدم دخولها نهائياً.

·         التأكد من تخزين الأطعمة بالمطابخ بطريقة جيدة وبمكان مغلق لأن النمل يبحث عن الأطعمة المكشوفة ويتكاثر عليها.

·         تنظيف الحيوانات الأليفة جيداً إن كنت تقوم بتربيتها.

·         تعقيم المنزل بشكل دائم بعد التنظيف ومكافحة الحشرات.

·         شراء بودرة الحشرات ووضعها في أماكن التهوية وأماكن إنتشار الحشرات لمنع ظهورها نهائياً.

 

ما المواد الطبيعية التي تقضي على الحشرات والقوارض دون استخدام المواد الكيميائية ؟

توجد طرق طبيعية تستخدم في قتل وطرد الحشرات والقوارض والآفات من المنازل ومنها:

القرنفل والليمون: من الوصفات الفعالة في القضاء على الحشرات الطائرة بفصل الصيف من هلال وضع أعواد القرنفل في وعاء وإضافة الليمون عليه ووضعه بقرب النوافذ أو فتحات التهوية والأماكن التي تنتشر بها الحشرات فيعطي الخليط رائحة قوية طاردة للحشرات.

الماء والصابون: يقضي هذا الخليط على الصراصير والنمل من البلاعات والقمامة فقم بعمل بخاخ منه ورصه في الأركان وعلى الحشرات للقضاء عليها وبإمكانك استخدام أي نوع منظف سواء سائل تنظيف الأواني أو المنظفات المنزلية.

صودا الخبز: لهذا الخليط فعالية في قتل الأبراض والوزغ وحشرة بق الفراش فهو يمنع دخول الحشرات بالمنزل ويقضي على المتواجد منها.

 

ماهي أفضل النصائح في إبادة حشرة البق ؟

حشرة البق من أشهر الحشرات حول العالم وهي معروفة منذ القدم فهي حشرة صغير يبلغ طولها 7 ملم وتختبىء في السرائر والفرشات والسجاد وتأتي بسبب عدم نظافة المنزل وتختىء أيضاً بالأخشاب وتتغذى على مادة السيليلوز فهي تنتج المئات يومياً مما تتكاثر بشدة في المنزل وتؤدي لأضرار صحية ودمار ديكورات المنزل وتلف المفروشات، فهناك نصائح منزلية تساعدك بالتخلص منها بفعالية منها:

زيت اللافندر: أفضل الزيوت العطرية للمنازل والطاردة للحشرات وأهما حشرة البق فقم برشه في المراتب ومفارش السرائر والسجاد والملابس والستائر فسيعطي رائحة مميزة ومن ناحية أخر سيطرد تلك الحشرة.

الثوم: لأن الثوم من الوصفات الحارة ذات الرائحة النفاذة فهو يستخدم للقضاء على البق فبمجرد اسنشاقه يهرب من الأماكن المختبىء بها ويطردها بعيداً عن المنزل.

زيت السمسم: من الزيوت النفاذة في القضاء على الحشرات كالبق والنمل والعثة فهو من الروائح التي لا تتحملها الحشرات مما تقتلها في غصون ثواني بمجرد استنشاقها.

هل الجاز يقتل حشرة البق ؟

·         من الطرق الآمنة والسهلة في مكافحة البق وهو الجاز فهو مادة غير مكلفة ومتوافرة بمنازلنا ولكن تلك الحشرة تكره رائحة الجاز كثيراً مما تجعله يموت بمجرد استنشاقه، فالجاز مادة صديقة للبيئة ولا يسبب ضرر على صحة الإنسان ويحارب البق والعثة واليرقات والحشرات الصغيرة.

·         فقم بوضعه في الأركان والزوايا لخروج البق المختبىء في الأماكن المغلقة لقتله ثم قم بتنظيف المنزل وتعطيره للتخلص من رائحة الجاز النفاذة وقم بتعطير المنازل جيداً لتطهيره من الميكروبات التي تنشرها تلك الحشرة.

 المصدر : شركة مكافحة حشرات بالرياض

 

 

 

 

 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة تسليك مجاري بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض