عزل الخزانات بطريقة صحيحة

 



ما المقصود بعملية عزل الخزانات ؟

هي عملية للحفاظ على الخزان من التعرض للأتربة والشوائب والأضرار الخارجية البيئية والحماية من التسربات المائية الداخلية، والحماية من نقصان مستوى الماء والحماية عليه من الشقوق والثقوب والحشرات ونمو الطحالب والحماية من الإنبعاثات الحرارية والتفاعلات الكيميائية فتلك الأمور تؤثر على ماء الخزان وتجعلها غير صالحة للإستخدام كما تؤثر على بنية الخزان وتؤدي لتآكل جدرانه.

ماهي أشهر مواد لعزل الخزانات ؟

تختلف مواد عزل الخزانات من حيث الوظيفة والخصائص والعمر الإفتراضي ونوعية الخزان فمنها:

·         المواد الأسمنتية

مواد كيميائية وأسمنتية فهي خليط من بودرة الأسمنت والمواد الكيميائية السائلة يتم خلطها جيداً لتعطي مادة متجانسة ثم تفرد على جدران الخزان بفرش مخصصة للوصول للمسامات الواسعة والفراغات، وهذا الخليط يحمي من الشروخ والشقوق والتسربات المائية.

·         مادة الايبوكسي

مادة تتكون من اللدائن القوية والصلية وهو أشهر مواد عزل الخزانات على الإطلاق فهي مادة مرنة يسهل التحكم بها وتمتاز بمقاومة التسربات المائية والرطوبة فهي مادة متماسكة ولا يمكن تآكلها كما انها أمنة على صحة الإنسان ومانعة لنمو البكتريا والفطريات بالخزان وتحمي من العوامل الخارجية الضارة التي تؤدي لتلوث الخزان وتغير طعم ورائحة الماء.

·         مادة البوليمر

مادة قوية التحمل والتماسك ومقاومة لعوامل التعرية وهي تشبه الدهانات البلاستيكة يتم استخدامها داخل وخارج الخزان للحصول على السمك المطلوب، وأحياناً تخلط بمادة الايبوكسي والبيتومين للحصول على طبقة قوية وزاد عمر إفتراضي طويل.

·         مادة الفايبر جلاس

مادة ناعمة متعددة الألوان ظهرت حديثاً وأصبحت من أبرز مواد العزل المائي والحراري للخزانات فهي تقاوم أشعة الشمس القوية والرطوبة تقوم بالتغلغل داخل المسامات الواسعة لسدها وتغلق كافة الشروخ، فهي تلائم كل أنواع الخزانات.

·         مادة الشاش

مادة تمتاز بالجودة والكفاءة في عزل الخزانات فهي تعالج أماكن التلف الضعيفة والمتعرضة للشقوق والتسربات، فهو ذات طبقة ملائمة للعزل لأن سمكه لا يقل عن 5 سم.

·         مادة البيتومين

من مواد العزل المائي المعروفة التي ظهرت أولاً بدولة الولايات المتحدة الإمريكية وكان لها النصيب الأكبر بين مواد العزل المائي للمزايا التي تتوافر بها فهي مادة سائلة تشتق من مخلفات البترول وتعزل الماء عن الاسطح والخزانات والاسقف.

·         مادة الإكريلك

تستخدم تلك المادة كمادة عازلة وأحياناً مثل تثبيت للمواد العازلة فهي تحمي من عوامل التعرية ولا تسمح لإشعاع الشمس بالتسلل داخل الخزانات مما تحميها من الصدأ والتآكل، كما يمكن وضع بعد العزل بالبيتومين أو الفوم لتماسك الطبقات.

 

ماهي خطوات عزل الخزانات والنصائح التي تؤدي لنجاح العزل ؟

أولاً: تنظيف وغسيل الخزان جيداً من الداخل والخارج وإزالة الشوائب والأوساخ والرواسب التي تتعلق بالقاع وتنظيفه من البكتريا والطحالب، توجد منظفات خاصة بالخزانات وآمنة عليها وتفتت الأوساخ بسهولة لخروجها بسهولة.

ثانياً: التأكد من عدم معاناة الخزان لأي مشكلة كالشروخ أو ضعف بعض الأجزاء أو التسرب المائي وإن كان يعاني من ذلك فقم بالحقن بمادة الأيبوكسي أو الإكريلك.

ثالثاً: عمل تلبيس بالخزان من خلال الطرطشة بمادة الأسمنت وهي مهمة لتقوية الجدران وعدم التعرض العزل للفساد في المستقبل كما يجب تبليط أرضيات الخزان.

رابعاً: تترك اللياسة تجف لمدة يومين ثم يتم دهان المادة العازلة على الجدران بالداخل والخارج وعند العزل قم بإختيار مادة ملائمة لمواصفات السلامة والأمن وذات تصريحات صحية.

ماهي النصائح التي ينصح الخبراء بها قبل عزل الخزان ؟

·         فحص الخزان قبل العزل والتأكد من عدم تعرض الجدران للمشاكل وخاصة التسربات المائية.

·         ينصح كثيراً بتطبيق العزل للخزانات للحماية من أضرار المناخ والأضرار الصحية والأضرار الخرسانية.

·         العزل سيضمن لك عدم تعرض الماء للتلوث ونمو البكتريا.

·         الحرص على نظافة الخزان بعد العزل ومعرفة الطرق الصحيحة بالتعامل معه والإلتزام بالنصائح التي سيعطيها العمالة إليك لمنع فساد طبقات العزل.

·         ينصح بإستخدام مواد العزل الحديثة التي ظهرت بالسنوات الأخيرة لإمتيازها بالخواص والمميزات التي لا تتواجد بالمواد القديمة.

·         إختيار الطقس المناسب للقيام بالعزل فيجب أن يكون المناخ غير ممطر أو شديد الحرارة وأن يكون الخزان جاف.

·         اختيار طبقة سميكة وقت العزل لمقاومة التسربات المائية والحشرات.

·         القيام بعزل أسقف الخزان لأنه يتعرض لأضرار عديدة ويؤثر على الجدران ويؤدي لدخول الأتربة والشوائب لأن الكثير لا يقوم بعزل الأسقف.

·         يجب أن يكون العزل داخلي وخارجي للحصول على نتيجة ممتازة ويدوم دائماً.

·         عند إجراء العزل قم بالتواصل مع شركة خبيرة بالمجال ولها أعمال سابقة ترى نتائجها بنفسك لتحصلوا على أفضل خدمة في العزل.

·         الإعتناء بنظافته فعليك وضع أيام معينة والحرص على إتباعها كروتين لمنع تعرضه للتلوثات والمشاكل سواء بالصحة أو بالمبنى.

 

ماهي الأضرار والمخاطر التي يتعرض لها الخزان ويقوم بعلاجها العزل ؟

لأن الخزانات أصبحت جزء هام من حياتنا وهي الملجأ التي يقوم بشرائه المواطنين لتخزين وحماية المياه لفترات طويلة للاستخدامات اليومية مثل الطهي والاستحمام وري النباتات والحدائق بالإضافة لإحتياجات عديدة، فتلك الأضرار التي سنذكرها تؤثر على الخزانات مما تعيق استخدامك للاحتياجات اليومية وتعرضك للأمراض ولكن بالعزل ستتخلص من تلك المخاطر:

تأثير الرطوبة: أكثر العناصر إلحاقاً بالخزانات وهي الرطوبة التي تضعف المواد الأسمنتية للخزان أو البلاستيكية مما تبدأ التصدعات بالظهور ثم الشروخ والصدأ والتعرض للتسرب المائي.

تأثير الحرارة المرتفعة: للحرارة المرتفعة ضرر في إبعاد مسافات البنية الخرسانية فتلك المسافة بين الجزئيات تؤدي لضعف الجدران والتي تتسبب في دخول أشعة الشمس والحرارة وتلوث الماء وجعلها معكرة ومتعرضة للإصفرار وتكون طبقة الطحالب الخضراء على سطحها ثم هلاك الخزان مع الوقت.

تأثير الأمطار: أكثر المخاطر التي تسببها الامطار وهي التسربات المائية التي تحدث نتيجة صدأ وتلف أنابيب المياه وتعرض جدران الخزان للشروخ.

 

كيف تنصحنا بإختيار أفضل شركة عزل للخزانات ؟

سنقدم عدة نصائح تساعدك بالإختيار لأفضل شركة عزل آمنة – صادقة  - تقدم مواد ذات جودة وأصلية – بالإضافة للمعايير اللازمة التي يجب أن تتوافر في فريق العمل الذي سيقوم بالمهمة:

·         أن تكون الشركة ذات خبرة لا تقل عن 10 سنوات.

·         أن يكون هناك ضمان وتأمين على المواد المقدمة للعزل وضمان على ما بعد عملية العزل لصيانة اي مشكلة تحدث على عاتق الشركة مجاناً.

·         أن تقوم بالإطلاع على آراء من تعامل معها لترى هل هي خبيرة بالفعل أم لا.

·         أن يكون فريق العمل تلقى تدريبات كاملة حول صيانة مشاكل الخزان والقيام بعمليات العزل.

·         أن تكون ذات سعر قليل وبخدمة مميزة وتقدم مواد عزل مائي ذات جودة.

·         أن ترى بنفسك الضمان قبل العمل وتتحقق من كافة وسائل الأمان.

·         أن تكون ذات سمعة حسنة بالمجال وملتزمة بالمواعيد وهذا ستعرفه من خلال تقييم العملاء والتجارب السابقة.

·         أطلب منهم الفحص الكامل للخزان وتغير الأجزاء التالفة ويفضل فحص خطوط وشبكات المياه والصرف الصحي حتى لا تؤثر على العزل إن وجد بها عطل.

·         بعد العزل إجعلهم يقوموا بإختبار الخزان وتوصيله وتشغيله للتأكد من سلامة كل الخطوات.

·         يفضل التعاقد مع تلك الشركة في نظافة الخزان دائماً من 2:3 مرات في السنة لتجنب المشاكل الصحية والتخلص من الماء بمجرد تلوثها ولعدم إعطاء وقت للبكتريا والجراثيم بالنمو على سطح الماء.

 المصدر : شركة عزل خزانات

اقرا ايضا : شركة عزل خزانات المياه

مقالات ذات صلة 

شركة عزل خزانات المياه بالرياض 

شركة عزل خزانات بالرياض 

 

 

 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة تسليك مجاري بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

حماية المنزل من الحشرات بعدة نصائح