تنظيف المنازل باسهل الطرق

 



ماهي خطوات تنظيف المنزل سريعاً ؟

تعاني السيدات من ضيق الوقت عند تنظيف المنزل مما تحتاج لخطوات التنظيف السريع ولكل غرف المنزل، فتعاني السيدات العاملات من أزمة النظافة قبل الذهاب للعمل لذلك سنقدم نصائح تنظيف المنزل بأسهل الطرق الموفرة للوقت والمجهود ستفيدك سواء إن كنت سيدة عاملة أم لا في الإنتهاء من نظافة المنزل في الصباح الباكر:

·         الحرص على تنظيف الغبار من الأماكن المرتفعة لإزالة العنكبوت وبدأ التنظيف من الأعلى للأسفل وتنظيف الأسقف والأبواب، فتلك الخطوة ستحافظ على جعل المنزل بأفضل شكل.

·         تنظيف الحمام من خلال الأدوات الصحية والأحواض والبانيو والحرص على تلميع الزجاج والمرايا، وتنظيف بلاعات الحمام من الكريمات والشعر والمواد التي تؤدي لإنسدادها، والحرص على تنظيف المراحيض لمنع إنتشار رائحة كريهة.

·         عند تنظيف الغرف قومي بإزالة الكراكيب التي تؤدي للفوضى كالملابس قومي بترتيبها في الدولايب وقومي بوضع سلة قمامة للحرص على نظافتها من المناديل والأوراق والأشياء التي تؤدي للأتربة.

·         تنظيف الستائر والسجاد بالمكنسة الكهربائية لعدم تراكم الغبار بالمنازل كما يمكنك استخدام المكنسة في تنظيف الكنب من جميع النواحي لإزالة الأوساخ المتراكمة بالزوايا.

·         غسيل الأطباق بعد كل وجبة سيوفر عليك الوقت من تراكمها، أو استخدام غسالة الأطباق فهي ستوفر عليك الوقت بوضع الأواني بها وفي هذا الوقت قومي بتنظيف المنزل.

 

ما برنامج التنظيف اليومي السريع ؟

كيفية تنظيف غرف النوم ؟

·         تهوية الغرفة كل يوم في الصباح فدخول أشعة الشمس يحمي من الامراض ويجدد هواء الغرفة.

·         ترتيب فرشات السرائر أو تغييرها إن كانت متسخة ووضع أي زيت عطري في الأرجاء لإعطاء رائحة هادئة وتساعدك على الإسترخاء عند النوم.

·         استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الغبار من الأرضيات.

·         إن كانت الأرضيات بها إتساخات وبقع فقم بتنظيفها بالماء والصابون.

·         استخدام الكلور في تعقيم الأرضيات ومقابض الأبواب والنوافذ للحماية من الفيروسات والجراثيم.

·         تلميع زجاج الدولايب والانتيكات لإعطاء شكل أنيق.

كيفية تنظيف المطبخ ؟

·         الحرص على غسل الأواني بعد كل وجبة لمنع إنتشار الرائحة الكريهة المزعجة أو تكون الحشرات وتنظيف الأحواض بعد غسل الأواني للتخلص من بقايا الطعام والمواد الدهنية لمنع الإنسداد.

·         الحرص على تنظيف الأفران والبوتجازات من المواد الدهنية ولضبط مستوى النار والغاز.

·         تنظيف أرضيات المطبخ يومياً للتخلص من الأوساخ وبخار الطعام ومنع تعرضها للإسمرار.

·         فك الشفاط مرة كل أسبوع وتنظيفه للتخلص من آثار المواد الدهنية العالقة من أبخرة الطعام.

كيفية تنظيف الحمام ؟

·         تنظيف المرحاض من كافة الجوانب بقطعة قماش ومنظف كيميائية لإزالة الكلس الجيري والترسبات والتعقيم بالكلور فالحمام أكثر الأماكن المتعرضة للبكتريا فتحتاج للتعقيم كل يوم.

·         تنظيف المحابس والأحواض من الترسبات والأملاح وآثار الصابون المكونة بها.

·         تنظيف أرضيات الحمامات وتعقيمها من الميكروبات والرطوبة.

·         وفي النهاية قم بتعطير الحمام للحد من إنتشار الروائح المزعجة.

كيفية تنظيف غرفة الجلوس ؟

·         غرفة الجلوس من الأماكن الأكثر تعرضاً للأوساخ والتي يجب تنظيفها دائماً لإستقبال الضيوف ولأنها مكان جلوس الأسرة ومشاهدة التلفاز وتناول الطعام مما تتعرض للأتربة والأساخ كثيراً فإحرصي على إتباع الآتي يومياً:

·         تنظيف الغبار من الأرائك وترتيب الوسائد ومسح الأطار الخشبي بقطعة قماش ناعمة ومنظف.

·         مسح أرفف المكاتب الخاصة بالتلفاز والكتب للتخلص من الأتربة التي تتراكم دائماً.

·         إزالة الأغراض والكراكيب في أماكن التخزين ثم تعطير الغرفة بالنهاية.

 

ماهي أساسيات تنظيف المنزل ؟

أساسيات التنظيف سوف تغير إعتقادك في في الإنزعاج عند تنظيف المنزل فالأمر ليس شاق كما تعتقدين فهناك أسرار وخطوات منظمة تسهل الأمر وتنجزه في وقت أقل:

·         وضع خطة للتنظيف اليومي وجعلها كروتين للقيام عليه دائماً هذا يوفر عليك الوقت والتفكير الكثير وسيجعل الأمر سهل مع الوقت، فقومي بمعرفة الغرف التي ستبدأين بها والنظام التي ستضعيه في الخطة اليومية.

·         شراء أساسيات وأدوات التنظيف المستخدمة كالمنتجات والفرش والأجهزة.

·         إن تعرضت لبقع الطعام أو المشروبات فقومي بالتخلص منها في وقتها فتركها على الأرضيات أو المفروشات سيصعب عملية الإزالة بعد الثبات، ولكن بإمكانك استخدام اسنفجة والليمون وفركها بمجرد السقوط للتخلص منها.

·         التعاون بالتنظيف سينهي العملية في وقت قياسي فإستعيني بأطفالك أو أحد أفراد أسرتك وقوموا بتقسيم أنفسكم لتنظيف كل غرفة والإنتهاء في وقت قليل.

·         عند تنظيف الأجهزة الكهربائية قومي بفصل الكهرباء منعاً للماس الكهربائي أو التعرض للأعطال، فبالنسبة للأجهزة الكهربائية قومي بتنظيف الثلاجة مرة شهرياً.

·         بإمكانك شراء جهاز البخار الذي أصبح الجهاز الأول والمعتمد عليه بالتنظيف من الشركات ومن السيدات فهو يزيل البقع والدهون والأوساخ والأتربة ويمتاز بالتجفيف في نفس الوقت والتعقيم والتعطير فهو يسهل عليك أمر نظافة السجاد في تنظيفه في مكانه وكذلك الستائر ويمتاز بتنظيف الجدران والأرضيات.

·         لا تنسي الإبادة للحشرات عند التنظيف لكي لا تضيعي تعبك هدراً فهناك مبيدات كيميائية تكافح الحشرات أو استخدام الوصفات الطبيعية أو الزيوت العطرية لتنظيف المنزل دائماً من الحشرات المختبئة ومنع دخولها.

·         إن قمتي بشراء مبيد حشري أو منظف كيميائي من الخارج فعليك قراءة التعليمات خلف كل عبوة لإستخدامها بطريق صحيحة ولمنع تلف العفش.

 

ما نصائح تعقيم المنزل ضد فيروس كورونا ؟

بعد إنتشار فيروس كورونا المستجد أصبحنا نعاني من حالة ذعر وقلق من إصابتنا وإصابة أطفالنا بهذا الفيروس القاتل، مما أصدرت الصحة العالمية نصائح وتعليمات ليقوم بها كل فترة لحماية منزله وبيئته ضد هذا الفيروس وهي كالآتي:

·         تعقيم الأرضيات بشكل يومي بالكلور أو الماء والصابون لقتل أي فيروسات ويجب مسح الأماكن التي تتعرض للملامسة كثيراً مثل مقابض الأبواب والأجهزة الكهربائية ومقابض النوافذ والطاولات والكراسي ومفاتيح الإضاءة والهواتف.

·         تعقيم الحمامات مرتين باليوم ضروري للغاية لمنع نقل الإصابة من شخص مصاب لشخص أخر فعليكي بتعقيم المحابس والمراحيض والصنابير وكافة الأدوات الصحية والأرضيات والبانيو والأحواض ومقابض باب الحمام فتلك الأشياء التي تلامس لأكثر من شخص هي سبب إنتقال العدوى.

·         تهوية المنازل كل يوم للتخلص من رذاذ المعقمات ولأن أشعة الشمس تمثل أهمية في قتل الفيروسات والميكروبات من الاسطح وتغير هواء الغرفة.

·         الخل من المعقمات الطبيعية الفعالة في التطهير والتعقيم للاسطح والمفروشات فبإمكانك استخدامه لتعقيم الكنب والمجالس والستائر والسجاد والسرائر والملابس للقضاء على الفيروس إن كان عالق بها.

·         عند التعقيم من الأفضل إرتداء القفازات لأن الكحوليات بها مواد كيميائية تؤدي لحروق جلدية فعليك تخصيص القفازات اليومية ولا تنسين إرتدائها وقت التنظيف والتعقيم.

 

كيفية تعطير المنزل يومياً ؟

·         سيدتنا الكريمة لابد للمنزل أن يكون نظيف ومعطر بشكل يومي لخروج رائحة عطرة مميزة منها ولمساعدة الأسرة على الجلوس والنوم بإسترخاء وإنتعاش وليكون ذات رائحة طيبة أمام الضيوف.

·         من الضروري معالجة الأشياء التي تؤدي لإنتشار رائحة كريهة كالتخلص من القمامة يومياً وتنظيف المراحيض وعدم ترك بقايا الطعام بالأحواض والأرضيات.

·         تعطير المنازل بالزيوت العطرية كالريحان واللافندر والورد أو بخاخات المعطر أو الشموع العطرية والحرص على تعطير الستائر والكنب للتخلص من رائحة الأتربة العالقة بهم.

·         لا تنسيٍ تهوية المنزل يومياً لخروج الرائحة المزعجة والإستفادة من المعطر بنسبة أكبر عند الرش.

·         وضع قطرات من الزيوت العطرية عند النوافذ والمكيفات، وبجانب وسائد الكنب لإصدار رائحة عطرة لفترة أطول.

 

 

 

 

 


Comments

Popular posts from this blog

شركة عزل اسطح بالرياض

حماية المنزل من الحشرات بعدة نصائح

شركة تسليك مجاري بالرياض